كم ستصبح سرعة شبكة واي فاي الجيل السادس؟

كم ستصبح سرعة شبكة واي فاي الجيل السادس؟

 

هل ستكون شبكة واي فاي الجيل السادس فائقة السرعة فعلًا؟

بالطبع ستكون أسرع بكثير، وهذا هو سبب تطوير الشبكة من الأساس! وذلك لازدياد الإستهلاك اليومي للمستخدمين حول العالم من حيث تصفح الإنترنت وتحميل التطبيقات والألعاب ومشاهدة الفيديوهات؛ مما دفع الشركات الكبرى لابتكار شبكة واي فاي الجيل السادس. ولكن لا نستطيع اختصار شبكات واي فاي الجيل السادس في مجرد زيادة بسيطة لسرعة الانترنت؛ فالأمر سيكون مختلفًا بنسبة كبيرة ومع الوقت ستظهر النتائج والفوارق الضخمة. ستزداد السرعات بصورة ملحوظة؛ فهي تقنية مُصممة لمواكبة المستقبل.

ما هي شبكات واي فاي الجيل الـ 6؟

هي شبكات واي فاي سوف تقوم بنفس المهام الرئيسية للجيل الحالي (الجيل الخامس)، ولكن ستأتي مصحوبة بمجموعة كبيرة من التقنيات المذهلة لزيادة سرعة التصفح بسلاسة وكفاءة أكبر. وقد تصل السرعة القصوى لشبكة الجيل السادس نحو 9.6 جيجابايت في الثانية، بينما السرعة القصوى للجيل الحالي هي 3.5 جيجابايت في الثانية الواحدة فقط!

لكن في الواقع لن تحتاج لبلوغ الحد الأقصى لكلا السرعتين أثناء استخدامك الطبيعي للواي فاي، فمثلًا، 72 ميجابايت هي سرعة التحميل في الولايات المتحدة الأمريكية و أقل من الحد الأقصى النظري ب1%؛ أي أنك لن تكون في حاجة  شديدة لأكثر من ذلك. لكن لا زال الأمر يُشكل فارقًا حقيقيًا، لأن بإمكانك توزيع الـ9.6 جيجابايت في الثانية على أكثر من جهاز للاستفادة من تلك السرعة الفائقة.

لا يتعلق الأمر بمجرد السرعة

الوظيفة الأساسية لشبكة واي فاي الجيل الـ6 هي تحسين الشبكة عند اتصال مجموعة من الأجهزة مرة واحدة، بدلاً من زيادة سرعة الجهاز الواحد. وهي وظيفة بالغة الأهمية وجاءت بالضبط في وقتها، عندما ظهر الجيل الخامس من الواي فاي، كانت الأسرة الامريكية العادية تمتلك حوالي 5 أجهزة واي فاي، أما الآن ، تضم المنازل متوسط 9 أجهزة، كذلك تتوقع عدة شركات بأن يرتفع العدد خلال سنوات إلى متوسط 50 جهاز. هذه الأجهزة المضافة لها تأثير سلبي على شبكتك. بإمكان أكثر من جهاز أن يتصل بالراوتر الخاص بك في وقت واحد؛ لذلك تتباطئ السرعة مع زيادة عدد الأجهزة المتصلة بالواي فاي.

تقدم شبكة الجيل الـ6 مجموعة من التقنيات الجديدة التي من شأنها التخفيف من مشكلات اتصال عشرات الأجهزة على شبكة واي فاي واحدة، مما يسمح لعدة أجهزة من الإتصال بسلاسة بالراوتر في آن واحد، ويتيح لأجهزة الراوتر إرسال البيانات إليها في نفس البث، كما يتيح لأجهزة الواي فاي جدولة عمليات الاتصال بالراوتر. هذه الميزات مهمتها الحفاظ على قوة الشبكة حتى مع اتصال أجهزة كثيرة دون أي عائق.

بدء استخدام شبكات الجيل السادس

بالفعل، بدأت الأجهزة التي تدعم شبكة واي فاي الجيل الـ6 في الظهور، ويمكنك الآن الحصول على أحد تلك الأجهزة، لكن لا زال سعرها مرتفع بعض الشيء. كذلك ستد بالسوق بعض أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية التي تدعم شبكة Wi Fi 6 ولكنها نادرة هي الأخرى. ومع ذلك ، ستدعم الهواتف الذكية الرائدة شبكة Wi-Fi 6، فعلى سبيل المثال، سيدعم المعالج الأحدث Snapdragon 855 والمقدم من شركة Qualqcomm الاتصال بشبكات واي فاي الجيل الـ6، وهو مصمم للموجة التالية من الهواتف المتطورة. وجود ذلك المعالج لا يضمن بصورة نهائية قدرة الجهاز على تلقي شبكة الجيل السادس، ولكن يُعتبر مؤشرًا جيدًا، كذلك  Samsung Galaxy S10 هو أحد الهواتف الفاخرة المزود بالمعالج الجبار ويدعم أحدث جيل من الـ Wi-Fi.

من المحتمل أن يصبح تضمين الجيل الجديد من الواي فاي أكثر شيوعًا في العام المقبل، حيث ستطلق شركة Wi-Fi Alliance برنامجها لاعتماد Wi-Fi 6 هذا الخريف. لا تحتاج الأجهزة الحصول هذه الشهادة، ولكن إطلاق الشبكة رسميًا سيُعلن جاهزية الصناعة لـ Wi-Fi 6.


في 20:30 26/03/2021

تمت قراءتها 503 مرة

المقالة السابقة

شبكات الواي فاي والـ 5G والفرق بينهما

نحن بالفعل على أعتاب عصر الجيل الخامس، ورغم أن هذه التقنية لم تنقلنا...

Powered by WHMCompleteSolution